الموقع للبيع أتصل بنا

10 خطوات لبناء الجمهور وكسب المتابعين في انستقرام

30 أبريل 2017 التعليقات على 10 خطوات لبناء الجمهور وكسب المتابعين في انستقرام مغلقة

oa instagram 3 - 10 خطوات لبناء الجمهور وكسب المتابعين في انستقرام

يمكن تقسيم الشبكات والتطبيقات الاجتماعية إلى نوعين، الأول هو الذي لا يحمل في طياته خصائص النشر الذاتي للحسابات، فكل مشترك جديد يجب أن تجلبه أنت بنفسك من خارج الشبكة، لن تعطيك الشبكة أو التطبيق أية خصائص تلقائية لنشر حسابك مهما كان مفيداً أو جذاباً، ومن أمثلة تلك التطبيقات: سناب شات – تليجرام.

أما النوع الثاني من الشبكات فهي التي تساعدك لتحقيق الانتشار داخل الشبكة، فليس بالضرورة أن يأتيك جميع المشتركين الجديد من الخارج، بل توفر الشبكة آليات تساعد المستخدمين على اكتشاف المحتوى وقنوات أصحاب المحتوى، ثم الاشتراك بها، ويتم ذلك عبر عدة وسائل أهمها خاصية (الاقتراحات)، وفي هذا القسم تندرج أسماء معظم الشبكات والتي منها بكل تأكيد: إنستقرام

شبكة انستقرام تساعد أصحاب الحسابات على كسب المتابعين الجدد، وأهم وسيلة لذلك هي خاصية الاقتراحات، فأنت كمستخدم عادي داخل الشبكة، كلما قمت بمتابعة أحد الحسابات سوف يُظهِر لك التطبيق حسابات أخرى مشابهة، وهي عبارة عن اقتراحات لك كي تفحصها وتتابع ما أعجبك منها، لذلك نجد الكثير من الحسابات قد حصلت على متابعات مليونية بالاعتماد على هذه الخاصية بشكل أساسي.

دعونا اليوم نحدد الخطوات الفعالة لكل صاحب حساب جديد كي يحقق النجاح داخل هذه الشبكة، ويكسب المتابعين في بداية الطريق حتى تبدأ العجلة بالدوران ثم يأتيك المتابعين بعد ذلك يومياً من تلقاء أنفسهم -بفضل خوارزميات انستقرام-، طبعاً نحن هنا نتحدث عن المتابعين الحقيقيين والذين يشتركون في حسابك برغبة ذاتية، لا نتحدث عن “بيع الوهم” عبر تلك الخدمات التي تزيد أعداد المتابعين بدون وجود جمهور حقيقي.

1. خَطّط كي تنجح

هل سيكون حساباً شخصياً أم متخصصاً مرتبطاً بعلامة تجارية أو مشروعاً ريادياً؟ حدد توجهك العام لهذا الحساب، الهدف سيكون في الغالب اكتساب جمهور عريض داخل شبكة انستقرام، سواءٌ كنت تريد تسويق منتجاتك أو أعمالك أو حتى إفادة المتابعين بما لديك، أياً كانت النوايا، لكن الهدف دائماً في أي شبكة اجتماعية هو كسب جمهور عريض.

التخطيط مهم في أي عمل، التخطيط هو أن تعرف الهدف الذي تريد الوصول إليه وأن تضع الوسائل التي توصلك إليه، وفي حالة إنشاء حساب انستقرام جديد، اسأل نفسك، ماهو الهدف المرحلي الأول القادم، كم عدد المشتركين الذي تطمح بالوصول إليه، أما الوسائل فستكون نوعية المحتوى الذي سوف تقوم بنشرة طوال تلك الفترة حتى الوصول لذلك الهدف.

تحديد المحتوى الذي تنوي نشره يتطلب منك دراسة الحسابات الأخرى المنافسة، أو المتخصصة في نفس المجال، ومعرفة نقاط التميز لديها، ونوعية المحتوى الذي يجد القبول والإنتشار، بعد ذلك تقدم عليهم بخطوة، خطط لتقديم محتوىً أفضل منهم بمرحلة، أن يضيف قيمة جديدة لما هو موجود، لا يكفي أن تكون مثلهم، بل النجاح يتطلب أن تكون أفضل منهم، لذلك خذ وقتك في التفكير واترك لعلقك مساحة واسعة للإبداع.

2. أعلن عن تدشين حسابك

أخبر العالم أن حسابك أصبح موجوداً، أقل القليل -إن كنت لا تمتلك أي وسيلة للوصول إلى بعض الجمهور- هي أن تكتب مقالة جديدة في إحدى منصات النشر المتخصصة (مثل: منشر مقال كلاودحسوب I/O) أو حتى في بعض المنتديات المتخصصة أو المشهورة، أضف قيمة مفيدة لجسم المقالة، أخبرهم بالمحتوى الفريد الذي سيقوم الحساب بنشره، أعطي ما يحفز الآخرين لمتابعة حسابك.

يمكن كتابة بيان صحفي عن إطلاق الحساب إن كان الحساب يقدم محتوىً فريداً من نوعه ومميزاً، لأن القنوات الإخبارية لن تلتفت إلى حسابك إن كان واحد مثل الكثير من أقرانه، لا تقم بالكتابة والإعلان عنه إلا بعد أن تنشر بعض الصور والفيديوهات (وهي الأفضل) المميزة والتي تعبر عن تخصص الحساب، وإن تعذر إقناع بعض المواقع الاخبارية فيمكنك نشر البيان الصحفي في عدة منتديات ومواقع نشر مفتوحة وركز على الكلمات المفتاحية التي تدل الباحثين عليك.

3. أضف إسمه إلى بعض المقالات

هنالك بعض المقالات تتحدث عن حسابات الإنستقرام المتخصصة في بعض المجالات، مثل مقالة أفضل حسابات انستقرام لتعلم الانجليزية التي كتبتها قبل فترة، أو مقالة أخرى نشرها موقع ابو نواف عن حساب متخصص في الرسم الكاريكاتيري، وغيرها من المقالات التي تسلط الضوء على بعض حسابات انستقرام المميزة. ابحث عن المقالات التي تتحدث عن الحسابات المتخصصة في نفس مجال حسابك.

أمامك خياراين كي تضيف اسم ورابط حسابك إلى تلك المقالات، الأول هو أن تتواصل بالكاتب أو صاحب الموقع وتعرض عليه حسابك وتطلب منه إن يضيفه إلى قائمة الحسابات (إن كانت المقالة عبارة عن قائمة)، ولأن حسابك مميز ويقدم محتوىً غير مقلد (كما وضحنا في الخطوة الأولى) سوف يوافق الكاتب بضم حسابكم إلى القائمة، أما إن كانت المقالة عبارة عن عرض حساب منفرد، فاكتب معلومات حسابك ورابطه في التعليقات (يفضل أن يكون تخصص حسابك مشابه لتخصص الحساب المعروض في المقالة).

4. استهدف جمهورك الآخر

إن كانت البداية من انستقرام فقط، فالأمر يتطلب وقت وجهد حتى تبدأ عجلة المتابعين بالتحرك، في الحقيقية؛ لا يتعلق الأمر بالانستقرام بل بأي شبكة اجتماعية أخرى، في الغالب يبدأ الشخص نشاطة عبر إحدى الشبكات أو التطبيقات الاجتماعية ثم يتوسع بعد أن يحصل على جمهور جيد ويبدأ بالتفكير الجدي بالتواجد في شبكات أخرى، وعندها سيكون الأمر أسهل عند الانتقال من شبكة إلى أخرى، بسبب أن هنالك جمهور فعلي مهتم بنفس المجال.

على سبيل المثال، الأخ ناصر المغامس فتح قناة يوتيوب متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية، وخلال شهرين فقط حصل على أكثر من 20 ألف مشترك، والسبب الرئيسي في حصوله على هذا العدد الجيد منذ البداية هو أنه يمتلك حساب انستقرام متخصص في المجال نفسه وفيه أكثر من مليون مشترك، وكل ما قام به هو التنويه على قناته الجديدة في حسابه الانستقرامي.

أخبر متابعينك في الحسابات الأخرى أو المدونة أنك فتحت حساب جديد في انستقرام، أخبرهم بالمحتوى الحصري الذي سوف ينشر هناك والذي لن يجدوه في تلك الشبكة التي هم فيها، إن كنت لا تمتلك أية حسابات أخرى، فيمكنك إطلاق حملات اعلانية ممولة في الفيسبوك، كي تستهدف المهتمين بمجال حسابك وتحذبهم إليه.

5. تفاعل مع الحسابات الأخرى

لازلنا نستعرض الطرق الأولية التي تفيد في بداية الإنطلاق وليس في المراحل المتقدمة، فهذه الوسيلة أو الخطوة مفيدة أكثر عندما يكون الحساب جديد، وفكرتها في التفاعل مع المحتوى والحسابات الأخرى المتخصصة في نفس المجال، لاحظ أننا لم نقل (كتابة تعليقات)، التفاعل كلمة أعم وأشمل، فالتفاعل يعني أن تضيف قيمة وتعطي فائدة عبر التعليقات التي تتركها.

أنت لن تطلب من القارئ مباشرة أن يشترك في حسابك، هذه الطريقة قد تدخل في باب الـ(spam) أو قد تكون مضايقه لأصحاب الحسابات الأخرى وربما حظروك، لكن المطلوب أن تعبر عن مدى فهمك وتمكنك من الموضوع والمجال نفسه، وأن تترك تعليقاً يثري المحتوى المعروض سواءً كان صورة أو فيديو، وبالتالي القارئ سيعجبه تعليقك ويدخل حسابك ليستكشفه.

بإمكانك متابعة عدة حسابات في نفس المجال، أو تسجيلها في قائمة خارجية، وكل عدة أيام قم بزيارة تلك الحسابات وتعرف على آخر منشور فيها، ثم اترك تعليقاً مفيداً فيها، سيكون تعليقك هو الأخير وسيحضى بمشاهدة أكبر لأن التطبيق يظهر آخر التعليقات عند فتح قائمة التعليقات.

6. إستخدم الهاش تاق

استهداف الأشخاص عبر الهاش تاج من الوسائل المفيدة، فمن الوسائل المستخدمة للوصول للمحتوى داخل انستقرام هي خاصية البحث، حيث يتيح التطبيق 4 وسائل للبحث منها عبر الـ(هاش تاق)، حيث يعرض التطبيق أحدث الصور والفيديوهات المنشورة التي تحتوي على نفس الهاش تاق المستخدم في البحث.

لاستخدام الهاش تاق عند النشر، قم بإضافة الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمحتوى المنشور في وصف الصورة أو الفيديو، الكلمة يجب أن تكون مبتدئة بعلامة (#) ، ولا يجب أن يكون هنالك مسافات بين الكلمات، إفصل الكلمات بالشرطة (_)، ثم أرفق تلك العبارات الدلالية في آخر وصف الفيديوها والصور المنشورة.

7. ركز على الفيديوهات أكثر

حدود الإبداع في الفيديو واسعة وأكبر من حدوده في مجال الصور الثابتة، عبر الفيديوهات القصيرة يمكنك تحقيق الانتشار والنجاح في الشبكات الاجتماعية وخاصة الانستقرام، يمكنك تقديم المحتوى التعليمي أو التثقيفي أو أي نوع آخر متعلق بتخصص موقعك، كما يمكنك إعداد تلك المقاطع عبر الرسوم المتحركة وبطريقة مشوقة تشد المشاهد حتى آخر ثانية، أيضاً الصوت والمؤثرات الصوتية مهمة جداً لجذب وتشويق المتابع، كل هذه الأشياء غير متوفرة في الصور الثابتة.

نحن نعيش عصر الوجبات المعلوماتية السريعة، حيث يريد المستخدم أن يأخذ الفائدة في أقل مدة زمنية، فالحياة الرقمية أصبحت مليئة بالمحتوى بشتى أنواعه، وأنت بإمكانك أن تكسب الجمهور وتبني عملك القادم على الانترنت عبر التركيز علة إنتاج المحتوى المفيد والمقدم بطرق إبداعية، وتطبيق انستقرام يفتح لك المجال للإبداع.

8. أحسن تصميم الأغلفة

في حسابي المتخصص بتعلم الإنجليزية، أقوم بتصميم غلاف الفيديوهات بطريقة 6×1، بحيث تظهر الصورة الكاملة لكل 6 فيديوهات مجتمعة، البعض الآخر يصمم أغلفة الفيديوهات بطريقة الأعمدة الملونة (مثل حساب “إضاءات إنجليزية” المدار من قبل الدكتور فيصل الحمود) بينما يكتفي البعض الآخر بتصميم أغلفة خاصة بكل فيديو على حدة.

تلك الطرق وغيرها من الطرق الإبداعية في تصميم الأغلفة (سواءً كانت فردية أو مجتمعة) تحفز الأعضاء على الاشتراك في حسابك، أولئك الذين يزورون صفحة حسابك ثم يقررون الاشتراك، فالشكل الجمالي يجذب الأنظار، والمحتوى المفيد بداخل كل فيديو يتمم عملية الإقتناع فيتحول الزائر إلى مشترك على الفور.

9. محتوىً يشجع على المشاركة

ترتيب ظهور الصور والفيديوهات للمستخدم لم تعد تعتمد على التوقيت الزمني كما في السابق؛ الآن المحتوى يظهر ويترتب بناءً على الأهمية بالنسبة للمستخدم، مثلما هو الحال في الفيسبوك، بمعنى أن التطبيق يقيس مدى اهتمام المستخدم بالحسابات الأخرى ويعرض محتوياتها عليه بناءً على ذلك، لكن كيف يقيس ويعرف مدى الاهتمام، أهم عامل لمعرفة ذلك هو (التفاعل).

انشر صور وفيديوهات تحفز الأعضاء على التعليق والإعجاب بما تقدم، فهذا من شأنه أن يساهم في وصول تلك المنشورات إليهم بشكل أفضل، الفائدة الأخرى أنهم عندما يتفاعلون مع المحتوى، سوف يظهر هذا في صفحة التفاعل والتي يراها من هم مشتركون في حساباتهم، وبالتالي تساهم في ظهور حسابك لجمهور أكثر.

10. نظم توقيت النشر

سيكون لديك الكثير من الأفكار والمحتوى الذي يمكن أن تنشره في بداية انطلاقك، أحد أسرار النجاح في انستقرام يكمن في الاستمرارية والانتظام في النشر، حدد لنفسك رتم معين للنشر، مثلاً صورة أو فيديو واحد كل يوم أو كل يومين أو حتى كل أسبوع، لا يهم المدة الزمنية التي تفصل بين النشر والنشر لكن ما يهم هو الانتظام في النشر.

وفي الأخير … تقديم المحتوى المميزة هو الأساس للنجاح وتحقيق الانتشار سواءً في الانستقرام أو أي وسيلة رقمية أخرى، المحتوى هو الملك كما يقال، وبقدر التعب والإبداع تكون النتائج.

* مصدر الصورة: Pixabay

التعليقات مغلقة.